الليزر


الليزر


كلمة ليزر (Laser) باللغة الأنجليزية هى الحروف الأولى لخمس كلمات Light Amplification by Stimulated Emission of Radiationوتعنى الضوء المقوى بواسطة خاصية حث الأنبعاث الإشعاعى.

إذا فالليزرعبارة عن ضوء وليس نوع من ألإشعاع كما يعتقد الكثير.وقد فتحت إستخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية و التجميلية و التى كانت تؤرق المرضى وكذلك الأطباء حيث أن العديد من تلك المشكلات كانت تستغرق وقتا طويلا فى العلاج أو كانت لا علاج لها. فإستخدامات الليزر فى التجميل ربما تعتبر من الإستخدامات الحديثة إلا أن مجالاتها قد تعددت و شهدت توسعا كبيرا فى فترة قصيرة.



من الأستخدامات الحديثة لليزر


إزالة الشعر



إزالة الشعر بالليزر من العمليات التجميلية البسيطة التي يتم خلالها التخلص من الشعر غير المرغوب به باستعمال الليزر حيث يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على الشعر حيث تستهدف أشعة الليزر مادة الميلانين المكونة للصبغة في بصيلة الشعر مما يؤدي إلى إتلاف البصيلة دون المساس بالجلد الذي حولها و يتم إزالة الشعر بالليزر في العيادات


آلام العملية

الإحساس بوخزات بسيطة وغير مؤلمة أثناء تسليط أشعة الليزر وربما لا يكون هناك أي إحساس بالوخزات أبدا و يمكن العودة إلى ممارسة النشاط المعتاد مباشرة بعد الانتهاء من الجلسة.

تتفاوت الحاجة إلى تكرار العملية من شخص لآخر لأن أشعة الليزر تعمل على إزالة الشعيرات النامية فقط وأحيانا يكون هناك بصيلات شعر مختفية تحت الجلد قد تنمو بعد فترة مما يتطلب إعادة إجراء العملية لإزالتها.

و بخلاف الطرق الأخرى لإزالة الشعر

مثل الحلق أو النتف أو الحلاوة أو الشمع أو المزيلات الكيميائية، فإن إزالة الشعر بالليزر تعطي نتائج أطول وربما دائمة أحيانا، وتتمثل هذه النتائج في عدم نمو الشعر أو بطء نموه بشكل واضح بعد العملية.

المناطق التي يمكن إزالة الشعر منها بالليزر

يمكن إزالة الشعر غير المرغوب به لدى النساء من منطقة الشارب أو الذقن وهذه أكثر المناطق التي يستعمل فيها الليزر لإزالة الشعر، ويلي ذلك منطقة الإبطين والساقين.وكقاعدة عامة يمكن استعمال الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به من أي منطقة من الجسم.



صنفرة الجلد


يستخدم فى إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية و علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة.أما بالنسبة للتجاعيد فليس لليزر دور فيها. و هناك أنواع متعددة من الليزر متعددة تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد ، من أشهر هذة الأنواع الليزر الكربونى(Co2 laser) و ليزر الأربيوم (Erb-YAG) حيث يؤدى الليزر إلى إزالة طبقات من الجلد وفقا لما يراه الطبيب و حسب كل حالة. يحدث بعد ذلك إلتئام تام فى خلال 7-10 أيام يكون بعدها لون الجلد مائلا للحمرة و تختلف فترة إحمرار الجلد على حسب نوع الليزر المستخدم و كذلك نوع البشرة. فمع الليزر الكربونى تكون فترة إحمرار الجلد قصيرة (حوالى أسبوعين) يبدأ بعدها الجلد فى الإسمرار إلى درجة زائدة قليلا عن درجة الجلد الطبيعية و تختلف درجة و زمن إسمرار الجلد على حسب لون البشرة الأصلى فأصحاب البشرة الداكنة يكونون عرضة لتغيرات اللون عن أصحاب البشرة البيضاء. أما بالنسبة ليزر الأربيوم فلا يكون هناك إسمرار وتستمر البشرة حمراء. تستمر هذة التغيرات لمدة 2-3 شهور ثم تنتهى بعد ذلك ويعود الجلد إلى لونه الطبيعى و تظهر النتائج المذهله لليزر.


قد تم أخيرا إستحداث نوع جديد من الليزر المركب من الأنواع الليزر الكربونى مع ليزر الأربيوم و يؤدى ذلك إلى تقليل زمن و نسبة أحمرار و إسمرار الجلد و لكن نظرا لغلو ثمن الجهاز فلم يستخدم بعد على نطاق واسع.من الأستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضا تجميل و شد جفون العين و يستخدم فيها أما الليزر الكربونى أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG) و يعمل الليزر فى هذة الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد و كذلك الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء و تستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.


يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحى

حيث يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الفاقد بنسبة تتجاوز 50-60% . و يستخدم الليزر كذلك كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة إلتئام الجروح.يعتبر الليزر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة أونا و النمش و البقع الشمسية حيث أنه يقضى على الخلايا الملونة بدون ألم و بالتالى بدون أى تخدير سواء كلى أو موضعى و على جلسات تتراوح من 6-10 فى المتوسط و تتراوح المدة بين الجلسة و الأخرى من شهر إلى شهرين.

الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالى الساقين

يستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على الأوعية الدموية دون أى تاثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يسهل القضاء على تلك الأوعية المتمددة بالتالى القضاء على الوحمة الدموية.
 

©2009 avaracenter | by TNB