التقشير الكيمائي للبشرة

التقشير الكيمائي للبشرة
يتم التقشير الكيميائى عن طريق أستخدام مواد معينة على الجلد بحيث يتم القضاء على خلايا الجلد السطحية و بعد ذلك بيومين او ثلاثة تتقشر الطبقة الخارجية و يظهر الجلد الجديد تحتها (مثل التقشير الذى يحدث عند تعرض الانسان للشمس فترات طويلة) و مع تكرارعملية التقشير نصل الى النتيجة المطلوبة.
الحالات التى يمكن علاجها بالتقشير الكيميائى:
أثارحب الشباب
أثار الجروحشد الوجة
تنظيف الوجة و علاج البشرة المرهقة من الشمس
إزالة البقع الداكنة
إزالة خشونة الكوع و الركبة
علاج التنيا الملونة
علاج الهالات السوداء حول العين
-التقشير الكيميائي الخفيف
يستخدم حمض ألفاهايدروكسي وهو مقشر جيد لتنعيم الجلد الجاف والخشن، يعطي نضارة للجلد التالف بسبب التعرض للشمس ويمكن استعماله للوجه والجسم، وهو متوفر في معظم الصيدليات ويمكن خلطه ببعض الكريمات أومنظفات الوجه للإستعمال اليومي المنتظم كما يمكـن خلطـه بمبيضات البشرة لتناسق لون الجلد ويساعد على السيطرة على حب الشباب ويستخدم للتحضير لتقشير البشرة الكيميائي المتوسط .
ارشادات خاصة:
- - للحصول على نتائج جيدة ينصح بتكرار العملية على أن تفصل بينها مدة راحة لاتقل عن أسبوع.
- مدة الجلسة العلاجية في حدود عشرة دقائق .
- ينصح باستعمال واقيات من اشعة الشمس بعد اجراء التقشير.2
-التقشير الكيميائي المتوسط:
يستخدم حمض تراي كلورو أسيتيك أو الجلايكوليك وهو مقشر جيد لتنعيم الجلد الجاف والخشن يناسب ذوي البشرة السمراء، ويعيد نضارة الجلد التالف بسبب التعرض لأشعة الشمس، ويمكن استعماله للوجه والجسم لتنعيم وتسوية التجاعيد الخفيفة والمتوسطة وتبيض البقع السطحية الداكنة في البشرة ، ويمكن استعماله كعلاج إضافي لعمليات شد الوجه.
ارشادات خاصة:
- يفضل تحضير البشرة أولاً باستعمال التقشير الكيميائي الخفيف أو كريم ( ريتين - أ )
. - تستغرق العملية في حدود ثلاثة ارباع الساعة.
- يجب استعمال مرطبات البشرة لمدة سبعة الى عشرة ايام بعد التقشير.
- يتشابه التئام تقشير الجلد مع تلك الناتجة عن الحروق والتعرض لاشعة الشمس الشديدة ولكن بدون الاحساس بالالم ، وذلك لمدة تتراوح مابين سبعة الى عشرة أيام.
- يفضل تكرار العلاج للحصول على النتيجة المرغوبة .
- يفضل الفصل بين كل جلسة وأخرى بمالايقل عن شهرين.
- يجب استعمال مستحضرات الوقاية من اشعة الشمس
.3- التقشير الكيميائي المركز
يستخدم حمض الفينول وهو مقشر جيد للجلد المصاب بتلف ناتج عن التعرض لاشعة الشمس أو بسبب التدخين أو الادوية بما فيها موانع الحمل ، وللتخفيف من آثار التجاعيد العميقة ويساعد على إزالة النمش (الكلف) ومعالجة تجاعيد الشفتين، كما يساعد في التقليل من إمكانية الإصابة بسرطان الجلد، وينصح باستعمال التقشير الكيميائي المركز للمساعدة في عمليات إزالة التجاعيد وشد الوجه.
ارشادات خاصة:
- معظم الأشخاص يحتاجون الى عملية واحدة فقط.
- ضرورة مراقبة الجهاز الدوري اثناء عملية التقشير.
- لا ينصح باستعماله لذوي البشرة السمراء.
- تستغرق جلسة العلاج حوالي الساعة .
- تمتد فترة النقاهة إلى حوالي عشرة أيام من بدء تقشير البشرة، ويتبع ذلك عدة أسابيع يكون فيها لون الجلد أحمر ويتطلب إخفاء ذلك بمكياج التمويه.
- يجب استعمال مستحضرات الحماية من أشعة الشمس بشكل دائم.
- النتيجة مذهلة في معظم الأحوال وخاصة إذا تمت بنجاح.
معلومات عن التقشير الكيميائي:
-في حالة التقشير الكيميائي المتوسط والمركز يتم تحضير الجلد لمدة اسبوعين باستخدام التقشير الخفيف أو ( ريتين - أ ).
- التوقف عن استعمال أي مستحضرات للتجميل قبل بدء جلسة العلاج بيومين.
- تنظيف البشرة من الدهون باستخدام كحول معقم.
- تجرى عمليات التقشير بالعيادات الخارجية دون استخدام اي نوع من التخدير مع مراقبة الجهاز التنفسي والدوري عند استخدام التقشير المركز.
4-العناية بعد عملية التقشير
- لا يحتاج تقشير البشرة الكيميائي الخفيف إلى أي عناية خاصة باستثناء محلول الملح البارد لتخفيف أثر الدهان. كما أنه لا يحتاج إلى ضماد، ويجب اجتناب وضع مستحضرات التجميل في الساعات الثلاث الأولى التي تلي جلسة التقشير الخفيف وينصح بدهن الوجه بكريم الأساس المرطب ووضع الماكياج والذي يجب أن يحتوي أيضا على مادة تقي من أشعة الشمس.
-التقشير الكيميائي المتوسط ينصح باستعمال مضاد حيوي مرطب لعدة ايام ، كما ينصح بعدم استعمال اي ماكياج خلال هذه الفترة ، وفي كل الاحوال يستخدم كريم الأساس المرطب الذي يحتوي على مادة واقية من أشعة الشمس مع أوبدون الماكياج.
- التقشير المركز يجب تغطية البشرة بضماد مضاد للماء، للمساعدة على زيادة تركيز وعمق وتساوي التقشير وبعد إزالة الضماد، يتم دهان الجلد بفازلين لترطيب البشرة أثناء عملية الالتئام، وتستغرق هذه المرحلة حوالي عشرة أيام.5-النقاهة والعناية المستمرة
- لا يحتاج تقشير البشرة الكيميائي الخفيف إلى نقاهة من نوع خاص الا انه ينصح بالاستمرار في استعمال مرطب البشرة وحمايتها من التعرض لأشعة الشمس. وتحتاج البشرة عادة إلى حوالي ثلاث إلى سبع جلسات للتقشير الكيميائي الخفيف للحصول على النتيجة المرغوبة مع ملاحظة الفصل بين الجلسة والأخرى بحوالي أسبوعين، ويمكن إعادة التقشير كلما لزم الأمر.
- أما تقشير البشرة الكيميائي المتوسط، فانه يحتاج إلى عناية مستمرة ومنتظمة بالبشرة تتضمن الوقاية من أشعة الشمس، والدهان بالكريمات المرطبة للبشرة، كما أنه ينصح باستعمال ماكياج التمويه لإخفاء آثار التقشير على البشرة لمدة ثلاثة أسابيع، حتى يختفي اللون الوردي للبشرة ويمكن تكرار التقشير المتوسط في أي وقت بعد شهرين من الجلسة السابقة، وعادة لا تزيد الحاجة عن ثلاث جلسات من التقشير الكيميائي المتوسط لكل دورة علاج كاملة. ولضمان استمرار نتيجة التقشير ينصح باستعمال دهان( ريتين -أ) باستمرار، وربما تطلب الأمر إعادة جلسات التقشير بعد سنة ونصف إلى سنتين.
- يحتاج التقشير الكيميائي القوي إلى وقت أطول للنقاهة يتخلل ذلك استعمال مسكنات للألم ويحدث تقشر شديد للبشرة خلال عشرة أيام واستمرار احمرار البشرة لمدة تستغرق أحيانا عدة أشهر.
 

©2009 avaracenter | by TNB