شد البطن وشد الترهلات

شد البطن وشد الترهلات
عملية شد البطن هي من اشهر العمليات التي يتم اجراؤها في عالمنا العربي والتي يتم من خلالها التخلص من الشحم الزائد والجلد المترهل وشد عضلات جدار البطن وبالتالي فإن العملية تؤدي إلى تحسين شكل البطن بصورة كبيرة.يختلف شكل تراكم الدهون من البطن من حالة إلى أخرى وكلما زاد تراكم الدهون يبدأ الجلد فى الترهل وكذلك مع تكرار الحمل والولادة وعدم ممارسة الرياضة تبدأ عضلات البطن أيضاً فى الترهل والبروز فى النهاية يأتى المريض أو المريضة يعانى من تراكم الدهون بالبطن مع ترهلات بالجلد وضعف وترهلات وبروز لعضلات جدار البطن وغالبا ما يصاحب كل هذا فتق بالصرة نتيجة لضعف العضلات وفى هذه الحالة لا يكون هناك حل سوى عملية شد البطن والتى تشمل شفط دهون البطن ثم شد العضلات المترهلة وتقويتها وتصليح الفتق الصرى ان وجد ثم شفط الأجناب وفى النهاية أستئصال الجلد المترهل.
يكون الجرح دائماً فى الجلد والدهون فقط ليصل الجراح إلى العضلات لتصليحها ولكن لا يفتحها لذلك فإن الجراح لا يدخل فى تجويف البطن مثل العملية القيصرية أو عملية الزائدة الدودية لهذا فإن الالتئام يكون أسرع وتكون النتيجة احسن والآلام أقل عن تلك العمليات.
التحضير للعملية
يجب قبل العملية أجراء التحاليل الطبية اللازمة والتأكد من أن المريض لا يعانى من أية مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب. و كذلك تقييم كامل للحالةو تقدير حالة الجلد و المساحة التى يجب أستئصالها وكمية الدهون التى يجب إزالتها و حالة العضلات و وجود فتق بالصرة.
التخدير
هو تخدير نصفي للجزء السفلي من الجسم لا يفقد المريض وعية او ادراكة.
خطوات العملية
بعد التخدير يتم حقن المنطقة بمحلول ملحى مضاف إليه مخدر موضعى ليقلل الألم بعد العملية وكذلك مادة تقلل حدوث النزيف أثناء العملية. ثم يتم من خلال فتحة صغيرة ½ سم على كل جانب من البطن شفط الدهون الزائدة ثم يتم عمل فتحة عرضية أسفل البطن (مكان فتح العملية القيصرية) وغالبا ما تختفى آثار هذا الجرح مع الوقت. ثم يرفع الجلد وما يحتويه من دهون ويفصل عن عضلات البطن. ثم يتم معالجة ترهل العضلات وتقويتها وكذلك تصليح الفتق الصرى إن وجد فتعود العضلات إلى حالتها الأولى قبل الحمل والولادة ثم يتم شد الجلد لأسفل و استئصال الزائد منه. وغالبا مع شد الجلد لأسفل تشد أيضاً الصرة لأسفل وهنا يتم أعاده الصرة الي مكانها الطبيعى.أما إذا كان هناك فتق أو كانت لا تصلح لإعادة زرعها فيتم إعادة بناء صرة تجميلياً فى نفس المكان الطبيعى . ثم يتم وضع درنقة (أنبوبة ماصة صغيرة) تحت الجلد وداخل تجويف الجرح لتقوم بسحب السوائل التى تتجمع تحت الجلد مما يؤدى إلى سرعة الالتئام. ثم يتم غلق الجلد بالغرز الجراحية بأسلوب تجميلى وغالباً لا تحتاج هذه الغرز لأزالتها.
زمن العملية
تستغرق العملية بين 1 الي 3ساعات حسب حجم الترهلات الموجودة.
بعد العملية
يلزم لبس مشد طبي ضاغط ويستمر ارتدائه لمدة شهر بصفة منتظمة لا يخلع إلا فى حالات قليلة مثل الاستحمام أو النوم. والمشد الطبي يقلل من فرصة حدوث ورم بعد العملية لأنة يضغط على الأماكن التى تم خروج الدهن منها فلا تكون هناك فرصة لتراكم السوائل داخلها وبالتالى يعجل بالألتئام,كما انة يعمل علي الحفاظ علي الشكل الجمالي المرسوم ما بعد العملية و حتي تمام الالتئام.
يخرج المريض من المستشفى فى نفس يوم العملية مع وجود الدرنقة فى مكانها وترفع الدرنقة بعد 3 أيام حسب الحالة وحسب كمية السوائل التى تخرج منها.
المضاعفات
قد تتكون سوائل تحت الجلد فى حوال 2% من الحالات وغالبا ما تختفى مع الوقت ونادرا ما تحتاج هذه السوائل الى شفط.
ومن الممكن كأى عملية أخرى ان يحدث بعض التورم او الالم او الزرقان لكنة لا يلبث ان يختفي خلال ايام قليلة مع العلاج الطبي
النقاهة
يمكن للمريض ان يعود للعمل بعد ازالة الدرنقة 3 ايام و لكنة لا يمارس اي عمل عنيف الا بعد تمام التئام الجرح كذلك الامر بالنسبة للعلاقة الجنسية
في حالة عمل شد للعضلات يجب عدم حمل اشياء ثقيلة حتي تلتئم العضلات بالوضع الجديد المشدود
لا توجد اي موانع علي السفراو التسوق او ممارسة العمل المكتبي او الرياضة الخفيفة كالمشي
من الأسئلة التى تتردد كثيراً
1. هل أستطيع الحمل بعد عملية شد البطن ؟
بالتأكيد لا يوجد ما يمنع الحمل بعد العملية ولكن يجب ممارسة الرياضة بعد الولادة مباشرة لمنع عودة ترهل البطن مرة اخري . ويمكن للمريض بعد الحمل والولادة أن تعود إلى جراح التجميل لعمل بعض الرتوش لاستعادة جمال البطن مره أخرى.
. هل يمكن أن تجرى عملية أخرى مع عملية شد البطن؟
بالتأكيد فلأستعادة الجمال والتناسق يمكن شفط الدهون من مناطق الفخذ والأجناب والأرداف كما يمكن أيضاً أن يتم عملية شد أو تصغير للثديين و يعتمد هذا على الحالة الصحية العامة للمريض.
3. اخاف من شكل الجرح؟؟
الجرح تتم خياطتة بعناية فائقة ليظهر كخط رفيع بعد العملية سرعان ما يزول اثرة في خلال اول 3-6 شهور بعد العملية و لكنة لا يختفي تماما و هو يكون في مكان غير ظاهر اسفل البطن فوق العانة بحيث لا يمكن ملاحظتة حتي في الايام الاولي اثناء لبس الملابس الداخلية او المايوة
شاهد الفيديو التوضيحي
عملية شد الترهلات و شد البطن
 

©2009 avaracenter | by TNB